المطرية 24 ساعة

مرحبا بكم فى منتدى المطرية 24 ساعة
نتمنى ان تكون عضوا معنا قريبا
مع أرق تحياتى مدير منتدى
المطرية 24 ساعة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المطرية 24 ساعة

مرحبا بكم فى منتدى المطرية 24 ساعة
نتمنى ان تكون عضوا معنا قريبا
مع أرق تحياتى مدير منتدى
المطرية 24 ساعة

المطرية 24 ساعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أخبار المطرية فى 24 ساعة


    صيام الستة من شوال

    يعانى
    يعانى


    المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 19/10/2010
    العمر : 38

    صيام الستة من شوال Empty صيام الستة من شوال

    مُساهمة  يعانى الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:58 pm


    صيام الستة من شوال
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين .
    أما بعد فمن دليل قبول الطاعة أن يأتي بعدها عمل آخر يقربنا إلى ربنا ، ولعل هذا ما جعل النبي يحثنا على الصيام بعد رمضان متمثلا ذلك في صيام ستة أيام من شوال .
    فضل صيامها :
    بين الرسول في غير موضع أنها مع رمضان تعدل صيام الدهر كله :
    عن أبي أيوب t عن رسول اللَّه rقال: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فذاك صيام الدهر . (رواه مسلم وأبو داوود )
    وعن ثوبان مولى النبي r أنه سمع رسول اللّه r يقول: " جعل اللّه الحسنة بعشر أمثالها فشهر رمضان بعشرة أشهر وستة أيام بعد الفطر تمام السنة ".( رواه النسائي وصححه الألباني .)
    وعن ثوبان أن رسول الله قال من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ( رواه ابن ماجه )
    قال الإمام النووي – رحمه الله - : وإنما كان ذلك كصيام الدهر لأن الحسنة بعشر أمثالها فرمضان بعشرة أشهر والستة بشهرين .
    حكمتها :
    لما نهى الرسول r عن صوم الدهر بقوله " لا صام من صام الأبد " قالها ثلاثا ( رواه البخاري ومسلم ) لما فيه من ضعف للجسد ، والتشبه بالتبتل ، أراد أن يعطي المسلمين ثواب صيام الدهر بوجه بعيد عن المشقة والتبتل ، فجعل ذلك في صيام الستة أيام من شوال ، كما جعله أيضا في صيام الأيام الثلاثة البيض من كل شهر ؛ عن ابنِ مِلْحَانَ الْقَيْسِيّ عن أبِيهِ قال: "كَانَ رَسُولُ الله rيَأْمُرُنَا أنْ نَصُومَ الْبِيضَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ وَأرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ. قال وَقال: هُنّ كَهَيْئَةِ الدّهْرِ". ( رواه أبودوواد وصححه الألباني .)
    هل تصام هذه الست متوالية أم متفرقة ؟

    يجوز أن تصام متوالية أو متفرقة : قال الإمام الصنعاني : اعلم أن أجر صومها يحصل لمن صامها متفرقة أو متوالية ومن صامها عقيب العيد أو في أثناء الشهر.
    وقال الإمام النووي : والأفضل أن تصام الستة متوالية عقب يوم الفطر، فإن فرقها أو أخرها عن أوائل شوال إلى أواخره حصلت فضيلة المتابعة لأنه يصدق أنه أتبعه ستاً من شوال .
    رأي الأئمة فيها :
    يرى الشافعي وأحمد استحباب صوم هذه الستة. وخالفهما مالك ؛ يقول ابن رشد الحفيد : كره مالك ذلك؛ إما مخافة أن يلحق الناس برمضان ما ليس في رمضان، أو لعله لم يبلغه الحديث ، أو لم يصح عنده .ويرد عليه بأنه بعد ثبوت النص بذلك لا حكم لهذه التعليلات ، يقول الإمام الصنعاني : وما أحسن ما قاله ابن عبد البر: إنه لم يبلغ مالكاً هذا الحديث.

    ---------------------------------------
    المراجع:

    عون المعبود شرح سنن أبي داوود للآبادي .
    بداية المجتهد لابن رشد الحفيد .
    فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني .
    شرح مسلم للنووي .
    نصب الراية في أحاديث الهداية للشيخ جمال الدين الزيلعي .

    المغني لابن قدامة .


    نيل الأوطار للشوكاني . سبل السلام للصنعاني .
    منهاج المسلم للشيخ أبو بكر الجزائري .
    فقه السنة للشيخ سيد سابق .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 7:57 am